الصفحات

أعلان الهيدر

1

اماكن تواجد الذهب فى مصر

التنقيب عن الذهب  من الهوايات التى برع فيها المصريون  القدماء حيث إقترن تسجيل بدء انتاج الذهب بالمصريين القدماء(3100-2182 ق.م.)وتشهد بردية خريطة منجم الفواخير على تطور صناعة تعدين الذهب وحسن تخطيط مجمع بخن الصناعى.  استمر انتاجه بشكل كبير حتى القرن الخامس الميلادى ودليل ذلك وجود اثار اكثر من 120 منجما قديما وكذلك المشغولات الذهبية والعملات والتماثيل التى صنعت من الذهب الخالص والتى تدل على وجود الذهب بكثرة فى ارض مصر وقد استخرج المصري القديم الذهب من اماكن وجوده علي الأخص بالصحراء الشرقية المصرية منذ أقدم العصور وكانت تتم عمليات استخراج الذهب في أعماق بسيطة نظرا لعدم وجود الامكانات التكنولوجية التي تتيح الانتاج من المناطق العميقة وأهم مناجم الذهب فى مصر في ثلاثة مواقع بالصحراء الشرقية هي جبل السكري و وادى العلاقي ومنطقة حمش ويبلغ عدد المناجم القديمة و مناطق تواجد الذهب فى مصر حوالى 120 موقعا تقع كلها فى الصحراء الشرقية. واستمر استخراج  الذهب في مصر طوال عهودها و بلغ إنتاج الذهب خلال الفترة من 1902-1927 حوالى 2750 كيلو جراما ،ثم توقف إنتاج الذهب حتى عام 1934،ثم بدأ الانتاج فى عام 1935 وبلغ حوالى 4200 كيلو جرام حتى عام 1958 .

بردية خريطة منجم الفواخير Fawakhir
بردية خريطة منجم الفواخير Fawakhir


وقد توقفت عمليات الاستخراج عام 1958 وكانت تتم على الأجزاء الغنية من الخام و لأعماق بسيطة نظرا لعدم وجود الأمكانيات التكنولوجية التى تتيح الإنتاج الاقتصادى من المناطق العميقة أو تركيز و معالجة خامات الذهب ذات النسب الأقل ثم توقف إنتاج الذهب تماما حتى عام 2007،وبذلك يكون اجمالى إنتاج الذهب المنتج خلال القرن العشرين 7 أطنان فقط من الذهب الخالص، لكن مع توافر التكنولوجيا المناسبة حاليا ووجود شريك لديه القدرة على التمويل تم اكتشاف الذهب فى مناطق عديدة من رواسب الذهب فى مصر و تحقق المزيد من احتياطيات الذهب. ويوجد حاليا فى مصر 3 مواقع لإنتاج الذهب فى الصحراء الشرقية الأول فى جبل السكرى و الثانى فى منطقة حمش و الثالث فى وادى العلاقى ويظهر الذهب على هيئة حبيبات دقيقة منتشرة غالبا في عروق الكوارتز القاطعة للصخور الجرانيتية المنتشرة بطول وعرض الصحراء الشرقية

الذهب فى منطقة السكرى :

يقع منجم السكرى الذى يعد من أكبر مناجم الذهب المكشوفة على المستوى العالمى بمنطقة جبل السكرى على بعد حوالى 25 كيلومترا جنوب غرب مدينة مرسى علم بالصحراء الشرقية. تكونت شركة السكرى لمناجم الذهب فى مايو 2005 و هى شركة مشتركة قائمة بالعمليات بين الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية و الشركة الفرعونية لمناجم الذهب الأسترالية (سنتامين) للبحث عن الذهب و استغلاله.
يوجد الذهب بجبل السكرى فى الصحراء الشرقية


منطقة حمش لمناجم الذهب :

يقع منجم حمش على مسافة 100 كم غرب مدينة مرسى علم بالصحراء الشرقية. كونت شركة حمش مصر لمناجم الذهب و هى شركة مشتركة قائمة بالعمليات بين هيئة الثروة المعدنية و شركة كريست االأمريكية التى تنازلت عن كامل حصتها فى الشركة إلى شركة ماتز هولدينجزالقبرصية و التى قامت بانتاج أول سبيكة ذهبية تجريبية فى أبريل 2007

منطقة وادى العلاقى لمناجم الذهب :

يقع الصحراء الشرقية على بعد 250 كيلو مترا جنوب شرق أسوان. وتقوم شركة جيبسلاند الاسترالية بالبحث عن الذهب و النحاس و استغلالهما بمنطقة وادى العلاقي .
مناطق أخرى واعدة :
بالإضافة إلى الصحراء الشرقية فان بعض المناطق بسيناء مثل منطقة أم زريق ومنطقة جنوب غرب الصحراء الغربية قرب جبل العوينات
 
وهذه بعض صور تواجد الذهب في الطبيعة
احد عروق الذهب المستخرجة طبيعيا
احد عروق الذهب المستخرجة طبيعيا





عرق ذهب مستخرج طبيعيا فى صورة ورقة شجرة
عرق ذهب مستخرج طبيعيا فى صورة ورقة شجرة

موضوعات ذات صلة :


هناك تعليق واحد:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.